الجهل هو الفرخة التى تبيض ذهبا
للانظمة الشمولية، والعلم هو عدوها الاول،لذلك لو اعترفنا جدلا بنتائج
الاستفتاء،فانه من المؤكد ان الاخوان لن يهتموا بالتعليم فى مصر ، بل
سيغرقونها فى بحر من الجهل.
-واذا اراد الاخوان النهوض بالعلم فى مصر فلينظروا الى التجربة الفنلندية(المصنفة كأفضل تعليم في العالم لـ عشر سنوات على التوالي)...وسر تفوق فنلندا الكاسح ياتى ضمن النقاط التالية:- 1-لا يعيّن أي معلم في فنلندا إلا بعد حصوله على الماجستير - على الأقل -
2-لا يوجد أي اختبارات إلزامية في أي مرحلة دراسية إطلاقا!... ما عدا اختبار واحد في 4 مواد في نهاية المرحلة الثانوية فقط.
3-تتم عملية تقييم الطلاب بشكل (وصفي) لا (رقمي)... بحيث لا يتم تحويل مستويات الطلاب الدراسية إلى أرقام، وإنما يوصف مستوى الطالب بشكل تعبيري,,,يعنى مثلا مدرس الرياضيات يوصف الطالب كده(الطالب متميز في تحليل المعادلات واشتقاقها من أصولها، لكنه لا يحسن التمثيل العددي والتعامل مع الأرقام والكسور".)
4-يتم انتقاء القيادات التعليمية بعناية فائقة، بحيث يرشح ذوي القدرات القيادية والمهارية والعلم بمجال تطوير التعليم... بدءا من وزير التعليم وحتى مدراء المدارس.
5-للمعلم كامل الحق والحرية في اختيار المقرر، إضافة وحذف المواضيع، وتحديد مصادر المعلومات كما يشاء!
-طبعا هتقولى اكيد المدرس هناك بياخد اعلى مرتب ف العالم..المفاجأة ان ترتيب فنلندا من حيث رواتب المعلمين هو العاشر!
الحلول موجودة لتطوير العلوم وتنضيف العقول، لكن كيف سيطوروها وهى السلعة الرائجة لهم على الدوام....سلعة الجهل
محمد عبد العزيز
-واذا اراد الاخوان النهوض بالعلم فى مصر فلينظروا الى التجربة الفنلندية(المصنفة كأفضل تعليم في العالم لـ عشر سنوات على التوالي)...وسر تفوق فنلندا الكاسح ياتى ضمن النقاط التالية:- 1-لا يعيّن أي معلم في فنلندا إلا بعد حصوله على الماجستير - على الأقل -
2-لا يوجد أي اختبارات إلزامية في أي مرحلة دراسية إطلاقا!... ما عدا اختبار واحد في 4 مواد في نهاية المرحلة الثانوية فقط.
3-تتم عملية تقييم الطلاب بشكل (وصفي) لا (رقمي)... بحيث لا يتم تحويل مستويات الطلاب الدراسية إلى أرقام، وإنما يوصف مستوى الطالب بشكل تعبيري,,,يعنى مثلا مدرس الرياضيات يوصف الطالب كده(الطالب متميز في تحليل المعادلات واشتقاقها من أصولها، لكنه لا يحسن التمثيل العددي والتعامل مع الأرقام والكسور".)
4-يتم انتقاء القيادات التعليمية بعناية فائقة، بحيث يرشح ذوي القدرات القيادية والمهارية والعلم بمجال تطوير التعليم... بدءا من وزير التعليم وحتى مدراء المدارس.
5-للمعلم كامل الحق والحرية في اختيار المقرر، إضافة وحذف المواضيع، وتحديد مصادر المعلومات كما يشاء!
-طبعا هتقولى اكيد المدرس هناك بياخد اعلى مرتب ف العالم..المفاجأة ان ترتيب فنلندا من حيث رواتب المعلمين هو العاشر!
الحلول موجودة لتطوير العلوم وتنضيف العقول، لكن كيف سيطوروها وهى السلعة الرائجة لهم على الدوام....سلعة الجهل
محمد عبد العزيز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق